تشهد دولة الإمارات طفرة تاريخية في تجارتها الخارجية غير النفطية، مما يضعها على المسار الصحيح لتحقيق هدفها بالوصول إلى 4 تريليونات درهم بحلول عام 2027 – أي قبل أربع سنوات من الموعد المقرر.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، أن التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات بلغت 835 مليار درهم (227.5 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2025، بزيادة سنوية قدرها 18.6%. وحققت الصادرات غير النفطية وحدها قفزة بنسبة 40.7% لتصل إلى 177.3 مليار درهم (48.3 مليار دولار)، وهو أعلى مستوى لها من حيث الحصة في إجمالي التجارة بتاريخ الدولة، متجاوزة نسبة 21%.
وقال سموه: “النمو الاقتصادي في الإمارات غير مسبوق، حيث ساهمت القطاعات غير النفطية بنسبة 75.5% من الناتج المحلي الإجمالي البالغ 1.77 تريليون درهم (482 مليار دولار) في عام 2024. ويعكس هذا النجاح جهود آلاف العاملين المخلصين الذين يسعون لتحقيق الأهداف الاقتصادية العالمية للدولة، تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.”
وشهدت التجارة مع الشركاء الرئيسيين نمواً ملحوظاً، حيث ارتفعت مع الهند بنسبة 31%، وتضاعفت مع السعودية بنسبة 127%، وحققت تركيا والصين نمواً قوياً أيضاً. وبلغت قيمة إعادة التصدير 189.1 مليار درهم (51.5 مليار دولار) بزيادة سنوية قدرها 6%، فيما بلغت الواردات 468.6 مليار درهم (127.6 مليار دولار) بزيادة سنوية قدرها 17.2%.
وبهذه الإنجازات، ترسخ الإمارات مكانتها كمركز عالمي رائد في التجارة، وتمضي بثقة نحو مستقبل اقتصادي أكثر إشراقاً.

