ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، مدفوعة بموجة طلب قوية على الملاذات الآمنة عقب إغلاق الحكومة الأمريكية، وتزايد التوقعات بخطوات جديدة من الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة.
وخلال تداولات الإثنين، قفزت العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم ديسمبر بنسبة 1.45% (57 دولارًا) لتصل إلى 3965.90 دولار للأوقية، بعدما لامست قمة تاريخية عند 3969 دولارًا. أما السعر الفوري للذهب، فقد ارتفع 1.25% أو 48.85 دولار مسجلًا 3935.39 دولار للأوقية عند الساعة 08:24 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.
وعلى الرغم من صعود الذهب، ارتفع أيضًا مؤشر الدولار بنحو 0.4% ليصل إلى 98.12 نقطة، مما يعكس حالة التوتر في الأسواق العالمية. وفي المعادن الأخرى، صعدت عقود الفضة بنسبة 0.8% عند 48.33 دولار، والبلاتين 0.8% عند 1618.09 دولار، فيما ارتفع البلاديوم 0.3% إلى 1268.85 دولار.
منذ بداية العام، قفز الذهب بنسبة 49%، بعد مكاسب قوية بلغت 27% في 2024، مدعومًا بمشتريات قياسية من البنوك المركزية، وزيادة التدفقات إلى صناديق الذهب المتداولة، إلى جانب ضعف الدولار وتصاعد الطلب على التحوط وسط أجواء التوترات التجارية والجيوسياسية.

