تراجع مؤشر S&P/TSX المركب الكندي بنسبة 0.4٪ أمس الجمعة، مغلقًا عند مستوى 26,504، بعد أن سجّل أعلى مستوياته في جلسة الخميس. جاء هذا الانخفاض في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية بين إسرائيل وإيران، حيث أطلقت الأخيرة أكثر من 100 صاروخ ردًا على استهداف منشآتها النووية والصاروخية، ما أثار مخاوف من اندلاع صراع إقليمي أوسع.
هذا التوتر دفع المستثمرين نحو الأصول الآمنة، ما ساهم في ارتفاع أسعار الذهب والنفط الخام. فقد ارتفع سعر النفط بنسبة 7٪، الأمر الذي انعكس إيجابيًا على أسهم شركات الطاقة الكبرى مثل Canadian Natural Resources (+2.7٪)، وSuncor (+4.3٪)، وImperial Oil (+3.4٪). كما ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 1٪ وسط تزايد المخاطر الجيوسياسية، مما دعم أداء شركات التعدين مثل Agnico Eagle (+1.9٪) وBarrick Gold (+2.8٪).
ورغم التراجع في ختام الأسبوع، تمكن المؤشر من تسجيل مكاسبه الأسبوعية الثالثة على التوالي بنسبة 0.6٪، مدعومًا بآمال في التوصل إلى اتفاق تجاري جديد بين كندا والولايات المتحدة قبيل قمة مجموعة السبع الكبرى. ومن المتوقع أن يحضر وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت القمة إلى جانب الرئيس دونالد ترامب، حيث سيلتقي رئيس الوزراء الكندي مارك كارني لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

