اجتمعت الدول الثماني الأعضاء في أوبك+، والتي سبق أن أعلنت عن تعديلات طوعية إضافية في أبريل ونوفمبر 2023، عبر تقنية الاتصال المرئي في 31 مايو لمراجعة أوضاع السوق العالمية وتوقعاتها المستقبلية.
الدول المشاركة هي: المملكة العربية السعودية, الإمارات العربية المتحدة, روسيا, العراق, الكويت, كازاخستان, الجزائر وسلطنة عمان
زيادة إنتاج أوبك+ من النفط
نظرًا للتوقعات الاقتصادية العالمية المستقرة والأسس الصحية الحالية للسوق، كما يتضح من انخفاض المخزونات النفطية، ووفقًا للقرار المتفق عليه في 5 ديسمبر 2024 بالبدء في العودة التدريجية والمرنة للتخفيضات الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا اعتبارًا من 1 أبريل 2025، ستقوم الدول الثماني بتنفيذ تعديل في الإنتاج بزيادة قدرها 411,000 برميل يوميًا في يوليو 2025 مقارنة بمستوى الإنتاج المطلوب في يونيو 2025.
هذا التعديل يعادل ثلاث زيادات شهرية كما هو موضح في الجدول المرفق. وقد يتم إيقاف هذه الزيادات أو عكسها حسب تطورات السوق.
وتمنح هذه المرونة المجموعة القدرة على الاستمرار في دعم استقرار سوق النفط.
كما أشارت الدول الثماني إلى أن هذه الخطوة ستوفر فرصة لتسريع تعويض الكميات التي تم تجاوزها أو الإخفاق في الالتزام بها في السابق.
وأكدت الدول مجددًا التزامها الجماعي بتحقيق الامتثال الكامل لإعلان التعاون، بما في ذلك التعديلات الطوعية الإضافية التي تقرر أن يتم مراقبتها من قبل لجنة المراقبة الوزارية المشتركة (JMMC) خلال اجتماعها الثالث والخمسين الذي عقد في 3 أبريل 2024.
كما أكدت الدول نيتها في التعويض الكامل عن أي كميات إنتاج زائدة منذ يناير 2024.
وستعقد الدول الثماني اجتماعات شهرية لمراجعة أوضاع السوق، ومستوى الالتزام، وآليات التعويض.
وسيعقد الاجتماع المقبل في 6 يوليو 2025 لاتخاذ قرار بشأن مستويات الإنتاج لشهر أغسطس.

