قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن التجارة الخارجية بلغت 1.4 تريليون درهم خلال النصف الأول من 2024.
وأضاف الشيخ محمد بن راشد على حسابه في منصة إكس، أن الصادرات في 6 أشهر فقط بلغت ما كان يصدر خلال عام كامل قبل كورونا في 2019، مبينا أنه في وقت بلغ معدل النمو العالمي للتجارة الخارجية حوالي 1.5%، بلغ النمو في تجارتنا الخارجية 11.2% سنوياً.
وأشار إلى نمو الصادرات غير النفطية بنسبة 25%، مبينا أن الهدف هو تحقيق 3 تريليون درهم تجارة خارجية غير نفطية مع نهاية هذا العام.
وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدته:
قبل عدة سنوات أعلنا أهدافنا الاقتصادية الوطنية .. وأعلنا بأن مستهدف تجارتنا الخارجية للعام 2031 هو 4 تريليون درهم سنوياً… هدف كان يمثل تحدياً كبيراً في وقتها … واليوم وردتنا أرقام النصف الأول من 2024 … حيث بلغت صادراتنا في 6 أشهر فقط ما كنا نصدره خلال عام كامل قبل كورونا في 2019 .. واقتربت تجارتنا الخارجية من 1.4 تريليون درهم خلال ستة أشهر بنمو 25% لصادراتنا غير النفطية.. وهدفنا تحقيق 3 تريليون درهم تجارة خارجية غير نفطية مع نهاية هذا العام باذن الله .
وأضاف:
وترسخت علاقاتنا الاقتصادية مع مختلف الدول حيث ارتفعت تجارتنا مع الهند 10%.. ومع تركيا 15% .. ومع العراق 41% ليصبح العراق الوجهة الأولى للصادرات الإماراتية.
وفي وقت بلغ معدل النمو العالمي للتجارة الخارجية حوالي 1.5٪ .. بلغ النمو في تجارتنا الخارجية 11.2% سنوياً .. حيث نمضي بتسارع نحو مستهدفاتنا. بحمدالله وتوفيقه وعونه… وبمتابعة أخي رئيس الدولة ودعمه وبنائه لعلاقات دولية متميزة مع دول العالم .. وبجهود آلاف فرق العمل من القطاع الحكومي والخاص تستمر المسيرة .. وتمضي القافلة.. وتعلو الراية .. وتزدهر الدولة والمنطقة بإذن الله .. وقادمنا أعلى وأرقى وأسمى بإذن الله .

